Template Skin -->

أخر الاخبار

حسين عبد السادة يوضح طرق تعلم البرمجة للمبتدئين

قال حسيت عبد السادة مطور برمجيات، إن البرمجة تنقسم إلى قسمان الأول برمجة تطبيقات سطح المكتب وتعتمد على لغة C#، أو VB.NET، ولكن يفضل الاعتماد على لغة VB.NET لأن شكل الأكواد فيها سهلة ومرتبة، مع العلم أن اللغتين متشابهين بشكل كبير، مؤكدًا أنه بعد تعلم وإتقان أحدى اللغتين السابقتين، يصبح بمقدار الشخص القيام بإعداد برامج سطح المكتب.

وتابع "عبد السادة" أن القسم الثاني من البرمجة وهي برمجة المواقع، تنقسم إلى قسمين، الأول + FrontEnd وهذا القسم بعد اتقانه يستطيع الشخص تصميم شكل الموقع مثل الأرقام وأماكنها وحجمها وألوانها وغير ذلك، مضيفًا: "من خلال لغة html يمكن إضافة التيكست بوكس وهو المكان المحدد لكتابة النص، بينما لغة css تختار حجم الزر ولونه وأبعاده ومكانه وتحديد المسافة بينه وبين أي زر آخر.

وأشار إلى أن javascript لغة تفاعلية بالموقع، وتعمل هذه اللغة بناء على عدد الزيارات التي تدخل إلى الموقع، بمعنى أنه كلما دخل زائر جديد للموقع زاد العدد وهذا يتم من خلال لغة تفاعلية تعتمد على الجافاسكربت.

وأوضح أن لغة + BackEnd، مثلها مثل الـ php والـ asp.net والـ python، وهذه اللغات مهمتها أن تقوم بنقل المعلومات إلى سيرفر الشركة أو الموقع الذي سجلت دخول له من قبل، وفي حالة إذا كانت المعلومات الذي أدخلتها صحيحة يتم الدخول إلى حسابك، وإذا كانت خطأ يكون الرد بأن الباسورد أو الميل غير صحيحين، وذلك مثلما يحدث معنا في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك أو انستجرام أو غيرها من المواقع.

ونوه إلى أن النوع الثالث من البرمجة، وهي التي تستخدم في تطبيقات الاندرويد، ويتم استخدامها لتصميم تطبيقات سطح المكتب ولكن من على الهاتف، وأهم لغات البرمجة الذي يتم الاستعانة بيها لغة كوتلن والجافا أو الاندرويد ستوديو.

وأضاف أن النوع الرابع من البرمجة وهي البرمجة المستخدمة في تصميم تطبيقات الآيفون، فهي نفس المستخدمة في الهواتف الاندرويد، ولكن على الآيفون، وذلك لأن كل لغة برمجة تكون لها بيئة عمل مختلفة عن الآخرى، مثل الـ Swift.

وأشار مطور البرمجيات،  إلى أنه أصبح هناك عدة لغات آخرى جديدة، تعتمد على أكثر من بيئة مختلفة، ويستطيع المبرمج الاستعانة بيها في برمجة تطبيقات الاندرويد والآيفون بنفس الوقت مثل لغة الدارت والكتلر.

وشدد على أن كل اللغات متشابهة، وبنفس الأدوات يمكن استخدامها في أغلب اللغات، ولكن اللي يختلف شكل الكود فقط، مثلا شرط الـ if موجود بكل اللغات بالـ c# والـ javascript والـ php والـ python الخ"، لذلك مجرد ما يتعلم الشخص لغة واحدة من لغات البرمجة، يكون تعلم باقي اللغات أمرًا سهلًا.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -